"التحالف الاكبر".. آخر حديث لائتلاف المالكي بعد نتائج الانتخابات

"التحالف الاكبر".. آخر حديث لائتلاف المالكي بعد نتائج الانتخابات

sumer 16 مايو, 2018 02:02 عام رابط دائم التعقيبات (0)

 "التحالف الاكبر"

آخر حديث لائتلاف المالكي بعد نتائج الانتخابات

 

كشف النائب عن ائتلاف دولة القانون كامل الزيدي, الثلاثاء, عن توصل ائتلافه الى تفاهمات “شبه نهائية” مع تحالف الفتح لغرض تشكيل التحالف الاكبر, فيما افصح عن وجود تحركات على كتل سنية وكردية.     

وقال الزيدي في تصريح صحافي، إن “ائتلاف دولة القانون توصل إلى تفاهمات شبه نهائية للتحالف مع الفتح لغرض تشكيل الكتلة الأكبر”، مؤكدا “وجود في الرؤى والتوجهات بين دولة القانون والفتح”.     

واضاف ان “المفاوضات لتشكيل الحكومة الجديدة بدأت منذ مساء امس بعقد عدة اجتماعات سيتم الإعلان عنها في حال التوصل إلى اتفاقات نهائية واكتمال إعلان نتائج الانتخابات”.     

وافصح الزيدي عن “وجود اتصالات حالية تجري مع الاتحاد الوطني وحزب برهم صالح وجهات سياسية سنية لتشكيل ائتلاف يضمن الاغلبية السياسية الوطنية”، مؤكدا أن “شخصية رئيس الوزراء لم تحدد لغاية الان ولم تطرح ضمن المباحثات الحالية”.     

وجرت الانتخابات البرلمانية في (12 من شهر ايار 2018) في بغداد والمحافظات وسط اجراءات امنية مشددة، وأعلنت مفوضية الانتخابات بعدها بساعات، أن نسبة المشاركة بلغت 44% بمشاركة أكثر من 10 ملايين شخص من اصل 24 مليوناً يحق لهم المشاركة في الانتخابات.     

وجاءت النتائج الاولية تصدر قائمة سائرون التي يدعمها مقتدى الصدر اولا على مستوى المحافظات يليها تحالف الفتح الذي يدعمه هادي العامري ومن ثم ائتلاف النصر الذي يتزعمه حيدر العبادي.     

وانشغلت الأوساط السياسية والإعلامية برصد ضعف الإقبال على مراكز الاقتراع، في مختلف المدن العراقية، حيث وصلت نسبة المشاركة 44%، مقارنة بانتخابات عام 2014 التي وصلت الى 60 في المئة.     

وفُسر انخفاض نسب المشاركة بوجود العديد من المشاكل في اجراءات التصويت، وعطل اجهزة التدقيق الالكتروني، بالاضافة الى حال الاحباط العام من تكرار القوى السياسية التقليدية نفسها.     

وهنأت وزارة الخارجية الأميركية، العراقيين بإجراء الانتخابات النيابية، داعيةً إلى تشكيل حكومة "شاملة" تستجيب لاحتياجات جميع العراقيين.     

ووفق خريطة المواقف السياسية المعلنة، فإن معظم الأحزاب السياسية التي خاضت الانتخابات ستعمل على تشكيل تحالفات لتشكيل الحكومة المقبلة.



© 2006 - Design by Omar Romero (all rights reserved)
استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل