متى سيبدأ العد والفرز اليدوي .. وكم يوماً سيستغرق

متى سيبدأ العد والفرز اليدوي .. وكم يوماً سيستغرق

sumer 09 يونيو, 2018 16:12 عام رابط دائم التعقيبات (0)

متى سيبدأ العد والفرز اليدوي

وكم يوماً سيستغرق 

 

كشفت مصادر مطلعة، السبت، عن بدء العد والفرز اليدوي لنتائج الانتخابات البرلمانية الاخيرة يوم الاربعاء المقبل، فيما اشارت الى انتداب اكثر من 10 الاف موظف للعمل في مخازن المفوضية .

ونقلت صحيفة العربي الجديد عن المصادر قولهم، ان"مجلس القضاء الاعلى استدعى عدد من رؤساء المحاكم في محافظات شمال وغرب وجنوب البلاد، لتسميتهم كرؤساء فروع لمفوضية الانتخابات العراقية التي فرض القضاء الخميس الماضي وصايته عليها ومنع أعضاءها من السفر بعد ثبوت تهم التلاعب والتزوير بالانتخابات".

وتحدثت المصادر بحسب الصحيفة، أن "أكثر من 10 آلاف موظف سيتم انتدابهم للعمل في مخازن المفوضية لإعادة عملية العد والفرز يدوياً لأكثر من 10 ملايين ورقة اقتراع، تتحفّظ عليها لجنة قضائية عليا وتحت حماية أمنية مشددة في مقر المفوضية الرئيسي ببغداد".

واشارت، ان "الموظفين سيتم انتدابهم من المحاكم العراقية وديوان الرقابة المالية وهيئة النزاهة العراقية، وجامعة بغداد ووزارة التربية".

ورجّحت المصادر، أن "تبدأ عملية العد والفرز يومي الأربعاء أو الخميس المقبلين مع منع وكلاء الكيانات السياسية والمنظمات المحلية من التدخل ومنح الأمم المتحدة خيار المشاركة كرقيب على عملية إعادة العد والفرز اليدوي".

ومن جانبه قال قاض في محكمة بداءة الرصافة ببغداد، إن "عملية إعادة العد والفرز قد تستغرق أسبوعا إلى عشرة أيام وخلال ذلك يجب أن يعلم المواطن أنها محاولة إعادة الشرعية للعملية الانتخابية بمحاولة تنقيتها قدر الإمكان من عمليات التزوير لكن هذا لا يعني أن ذلك تم بنسبة مائة في المائة".   

فيما رجحت النائبة عن دولة القانون نهلة الهبابي, استغراق عملية إعادة العد والفرز اليدوي ثلاثة اشهر, مشيرة إلى أن الحكومة ستتحول الى تصريف إعمال خلال تلك الفترة لحين التحقق من النتائج.

وأضافت، أن “بعد الانتهاء من عملية العد والفرز واعلان النتائج ستفتح المفوضية من جديد الطعون والشكاوى من قبل الكتل السياسية والتي ستستغرق نحو شهر واحد ومن ثم ترسل النتائج الى المحكمة الاتحادية للمصادقة على النواب الجدد”.

واشارت الهبابي إلى أن “الحكومة الحالية وفقا للقانون ستتحول الى تصريف اعمال بداية الشهر المقبل لإنهاء الإعمال المالية والسياسية للبلد لحين تشكيل الحكومة المقبلة”. 



© 2006 - Design by Omar Romero (all rights reserved)
استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل