تعرف على ابرز اسباب فتور المفاوضات بين العبادي والصدر بشأن تشكيل الحكومة

تعرف على ابرز اسباب فتور المفاوضات بين العبادي والصدر بشأن تشكيل الحكومة

sumer 09 يونيو, 2018 16:30 عام رابط دائم التعقيبات (0)

 تعرف على ابرز اسباب فتور المفاوضات بين العبادي والصدر

بشأن تشكيل الحكومة

 

في وقت تشهد فيه الساحة العراقية سجالاً حول إعادة فرز نتائج الانتخابات، ولد تحالف سياسي هو الأكبر حتى الآن، في إطار مفاوضات تشكيل "الكتلة الأكبر"، يضم نحو 95 نائباً، أركانه سائرون التابع للتيار الصدري، والحكمة الذي يتزعمه عمار الحكيم، والوطنية برئاسة إياد علاوي.     

والمفاجأة أن ائتلاف النصر الذي يتزعمه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي غاب عن هذا التكتل.     

وقد شهدت المفاوضات بين ائتلاف النصر وتحالف سائرون، فتورًا سببه الشروط المتبادلة بين الجانبين، بحسب ما أكدت مصادر سياسية.     

وقال عضو بتحالف سائرون أن "سبب الفتور في المفاوضات مع ائتلاف النصر يعود لعامل رئيسي،  يتمثل بترشيح رئيس الوزراء الجديد"، مبينًا أن "ائتلاف النصر يصر على تقديم العبادي كمرشح وحيد لرئاسة الحكومة الجديدة".     

وتابع أن "سائرون لم يعترض على ترشيح العبادي لولاية جديدة، لكنه وضع عددًا من الشروط مقابل ذلك"، لافتا الى أن "أبرز هذه الشروط خروج العبادي من حزب الدعوة، وفتح ملفات الفساد، وزج المسؤولين الفاسدين في السجون، والابتعاد عن المحاصصة عند تشكيل الطاقم الوزاري".     

واكد أن "ائتلاف النصر لم يستجب لهذه الشروط، بالمقابل لم يوافق سائرون على شرط ترشيح العبادي لرئاسة الوزراء"، موضحًا أن "هذه الشروط المتبادلة تسببت بتوقف المفاوضات بين الطرفين، وتوجه كلا التحالفين للتفاوض مع الكتل السياسية الأخرى".



© 2006 - Design by Omar Romero (all rights reserved)
استضافة مجانية من موقع مدونات عبر! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل