بالوثيقة: البرلمان يخاطب رئاسة الجمهورية لـ"تصحيح" الفقرة الخاصة بالكوتا

sumer 18 يونيو, 2018 00:20 عام رابط دائم التعقيبات (0)

 بالوثيقة: البرلمان يخاطب رئاسة الجمهورية

لـ"تصحيح"  الفقرة الخاصة بالكوتا

 

خاطبت الامانة العامة لمجلس النواب – الدائرة البرلمانية بكتاب رسمي  ،الدائرة القانونية في رئاسة الجمهورية تحت عنوان "تصحيح" تتعلق بقانون التعديل الثالث لقانون الانتخابات الذي شرعه المجلس في 6 حزيران الجاري والغى بموجبه اصوات ناخبي الخارج والحركة السكانية لـ 4 محافظات واصوات النازحين والتصويت الخاص في اقليم كردستان وفرض اجراء عد وفرز يدوي لجميع اصوات الناخبين.     

ونصت الوثيقة التي وقعها ع/ الامين العام لمجلس النواب د. بادع علوان الجبوري – نائب الامين العام للشؤون البرلمانية حصلت (وكالة سومر الاخبارية) على نسخة منه" الحاقا بكتابنا ذي العدد ( 5526 ) بتاريخ 2018/6/10 وعند مراجعة التعديل الثالث لانتخابات مجلس النواب العراقي رقم ( 45 ) المعدل من قبل اللجان المعنية والخبراء المختصين وبعد الرجوع الى التسجيل ( الصوت والصورة ) لوقائع الجلسة الاستثنائية تبين ان القراءة تمت على وفق ما يأتي:     

المادة -3 -باستثناء اصوات الاقليات المشمولة بنظام ( الكوتا ) تلغى نتائج انتخابات الخارج لجميع المحافظات وانتخابات الحركة السكانية لمحافظات ( الانبار، صلاح الدين، نينوى،ديالى) وانتخابات النازحين في المخيمات وانتخابات التصويت الخاص المشروط في اقليم كردستان”.     

واضافت يتم “اضافة مادة ويعادل تسلسل المواد لتكون كالاتي:     

المادة – 6 – تلغى المادة ( 11 / ثالثا ) من القانون وتقرأ كالأتي: يعتبر العراق بالنسبة لمقاعد الكوتا للمكون المسيحي دائرة واحدة وينظم سجل انتخابي خاص بهم”.     

وكان مجلس النواب العراقي قد صوت، الأربعاء (6 من حزيران 2018 ) ،على مجمل فقرات قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب.     

وتضمنت فقرات التعديل الثالث، اعادة العد والفرز اليدوي لمجمل نتائج الانتخابات، وايقاف عمل مجلس المفوضين ومدراء المكاتب في المحافظات المفوضية واستبدالهم بتسعة قضاة.     

وصوت مجلس النواب أيضا، على تشكيل لجنة لتقصي الحقائق، بشأن الانتخابات والخروقات التي رافقتها.     

وصادق البرلمان، الثلاثاء (5 من حزيران 2018 ،(على توصيات اللجنة الوزارية الخاصة بالتحقيق في الخروقات التي حدثت في الانتخابات، والتي أكدت وقوع خروقات كبيرة وأوصت بعدة نقاط أهمها الغاء نتائج الخارج واعادة العد اليدوي لجزء من النتائج، فضلا عن منع مسؤولي المفوضية من السفر الى الخارج لحين اتمام التحقيقات وثبوت عدم تورطهم بالتلاعب بالنتائج أو التزوير . 




© 2006 - Design by Omar Romero (all rights reserved)
استضافة مجانية من موقع مدونات عبر ! | الموقع غير مسؤول عن محتويات المدونة، فقط صاحب المدونة يتحمل كامل المسؤولية عن مضامينها | التبليغ عن مخالفة- Report copyright abuse | سياسة الخصوصية |نسخة الموبايل